مذكرة القواعد للمرحلة الثانوية
الكاتب بتاريخ

 - مذكرة القواعد للمرحلة الثانوية
أهم خمس نصائح لطلاب الثانوية العامة 
خلال الفترة القادمة 
عند الجلوس للمذاكرة , كيف يمكنك إستيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات الموجودة في الكتب  والمذكرات التي أمامك وتثبيتها  في عقلك ؟ إن أفضل طريقة لتسهيل إستيعاب هذه المعلومات هي التطوير الجيد  لعادات المذاكرة , كما سوف نبين في هذه المقالة , في البداية  سوف تستغرق هذه الطرق جهد ذهني كبير لتغير طرق مذاكرتك . ولكن بعد مرور فترة من الوقت ستصبح عادة طبيعية وستكون الدراسة أسهل .
1- جعل الأمور مهمة : لن تعطيك الحجج العقلية دافعاٌ للمذاكرة . فكر بأنه إذا درست جيداٌ , دخولك جامعة أفضل , والحصول علي وظيفة مناسبة ,, إلخ  ، عليك ان تحب ماتعمل  . محاولة البحث عن مواطن الجمال في كل مادة , والأهم من ذلك محاولة ربط المواد بأحداث حياتك , قد يكون هذا الربط ذهني مثل  ( إجراء التفاعلات الكميائية والتجارب الفيزيائية أو العمليات الحسابية الرياضية حيث تعتبر إثبات للبرهنه علي معادلة معينة لديك ) أو أن الربط يكون غير ذهني ، علي سبيل المثال  ( يمكنك  الذهاب للحديقة و رؤية النباتات ثم فكر مع نفسك للحظة أنك يمكنك مراجعة أجزاء النبات التي درستها في البيولوجي الأسبوع الماضي )  . وعلي الرغم من أن هذه الطريقة ليست الأمثل للمواد النظرية مثل اللغة الأنجليزية ,  يمكنك إستخدم إبداعك لتطوير الأشياء فمثلاٌ جرب كتابة قصة قصيرة عن جميع المواد الدراسية وربطها ببعضها البعض بالشكل الذي تحب وتفضل .

2- إدارة وقتك : عمل جدول إسبوعي للمذاكرة وتخصيص كمية معينه لدراستها يومياٌ . فهذا يساعد  علي تحسن درجاتك .وقد  تختلف الكمية التي تدرسها بإختلاف إذا كنت في جامعة أو مدرسة ثانوية , وتختلف أيضاٌ حسب مجال  الدراسة .
 3-   المذاكرة حوالي 20 – 50 دقيقة علي فترات : فعقلك يستغرق فترة من الوقت ليشكل ذاكرة جديدة طويلة المدى , فأنت لايمكنك مواصلة المذاكرة بأقصي طاقة ممكنه , أخذ فترات راحة مابين 55-10 دقائق كحد أدني لممارسة نشاط جسدي كي يتجدد دمك وتصبح أكثر نشاطاٌ ويقظة . قم بالقفز قليلاٌ , أو التجول في جميع أنحاء المنزل , إلعب مع حيوانك الأليف . 
– ضع في الجدول الزمني ما يكفي للحصول علي قسط كافي من النوم .  الحصول علي مقدار كافي من  النوم كل يوم سوف يجعلك تذاكر وتستوعب دروسك بشكل أفضل ووقت أقل واقصر ،  وإذا إنتهي بك الأمر ونمت عدد ساعات قليلة عليك بأخذ غفوة قصيرة 20 دقيقة قبل المذاكرة ثم القيام ببعض الأنشطة الجسدية ( مثل ما كنت تفعل خلال فترة الراحة ) قبل البدء .
4-  تهئية مكان مناسب للمذاكرة :  يجب ان تشعر بالراحة أثناء المذاكرة ولكن هذا  لايعني الراحة التي  تؤدي إلي النوم ! بمعني أن السرير مكان غير مناسب للمذاكرة عندما تكون متعب . مكان المذاكرة يجب أن يكون هادئ نسبياٌ بعيداٌ عن حركة المرور خارج الشباك والمحادثات ومقطاعات الأخوه وأصوات الموسيقي العالية في الغرفة المجاورة .
*- وفيما يتعلق بالموسيقي , فهذا متروك لك لأن البعض يفضل الهدوء والبعض الأخر يفضل الإستماع إلي موسيقي أثناء المذاكرة مثل ( الموسيقي الكلاسيكية , التصورية , الصاخبة , الباروكية ) . 
– وجود التلفاز عموماٌ أثناء المذاكرة فكرة سيئة . لأنه يلهيك كثيرا عن مذاكرتك ويجعلك تركز علي ما يعرض فيه .
تحمبل المذكرة 

لو أعجبك الموضوع شاركه فوراً 
ننتظر تعليقاتكم وأرآئكم 
عن الموضوع
 مذكرة القواعد للمرحلة الثانوية شارك الموضوع
تقييمات المشاركة : مذكرة القواعد للمرحلة الثانوية 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.